أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: لَدَى لَيْلَى

  1. #1

    Post لَدَى لَيْلَى

    لَدَى لَيْلَى
    قَلْبِي وَعَقْـلِي لَدَى لَيْـلَى أَسِيرَانِ
    وَالمَوْتُ وَالعَيْشُ بَعْدَ البَيْنِ صِنْوَانِ
    قَدْ أَدْبَرَ اللَيْـلُ وَالأَحْـزَانُ تَغْمُرُنِي
    وَالصُّبْـحُ فِـي تَرَحٍ آتٍ فَأَشْجَانِي
    مَا خِلْتُهُ أَبَـداً قَلْبِـي يَهِيـمُ بِهَـا
    حَتَّى يُوَارِي الثَّرَى وَالقَبْـرُ جُثْمَانِي
    أَحْبَبْتُهَـا حُبَّ قَيْـسٍ قَدْ يَنُـوءُ بِهِ
    هَذَا النُّحُـولُ وَدَمْعِـي شَاهِـدٌ ثَانِ
    مَا مِثْلُهَـا وَلَدَتْ حَـوَّاءُ أَوْ سَمِعَتْ
    فَوْقَ البَسَيطَـةِ مِنْ قَـاصٍ وَلاَ دَانِ
    كَصَوْتِهَـا أُذُنِي إِذْ عِنْدَمَـا نَطَقَـتْ
    قَدْ خِلْتُهَـا مَلَكـاً فِي ثَـوْبِ إِنْسَانِ
    مِنْ بَعْدِمَا رَحَلَتْ مَلَّ الكَـرَى هُدُبِي
    وَزَلْزَلَ الْبَوْحُ فِي الأَعْمَـاقِ كِتْمَانِي
    مَا عَـادَ يُطْرِبُنِي لَحْـنٌ وَلاَ هَـدَأَتْ
    نَفْسِي وَلاَ خَمَدَتْ فِي الصَّدْرِ نِيرَانِي
    أَسْتَنْجِدُ الصَّبْـرَ عَلَّ الصَّبْرَ يَمْنَحُنِي
    بَعْضَ السُّلُـوِّ فَمَا لاَقَيْـتُ أَعْيَـانِي
    قَدْ كِدْتُ أَزْهَـقُ عِنْدَ البَيْنِ مِنْ كَمَدٍ
    وَكَلَّ مِنْ أَسَـفٍ صَبْـرِي وَسُلْوَانِي
    وَلاَمَنِـي سَفَهـاً قَوْمِـي إِذِ انْتَحَبَتْ
    يَوْمَ النَّـوَى مُقْلَتِي وَالذَّرْفُ أَعْمَانِي
    وَلاَ قَمِيـصَ سَيُلْقِيهِ البَشِـيرُ غَـداً
    مِنْ بَعْدِ يَأْسٍ فَيُجْلِـي بَعْضَ أَحْزَانِي
    أَمَّا الَّذِينَ هَوَوْا قَبْلِـي فَقَدْ عَلِمُـوا
    أَنِّي بِهَـا كَلِـفٌ وَالوَجْـدُ أَضْنَانِي
    لاَنُـوا لِعِلْمِهِمُ حَـالِي وَقَدْ هَمَسُـوا
    مِمَّا أُقَاسِي وَشَـوْقِي طَـيُّ وِجْدَانِي
    ذَاكَ المُعَنَّى بِهَـا مِنْ فَرْطِ لَوْعَتِـهِ
    أَضْحَى كَـأَنَّ بِـهِ مَسَّـاً مِنَ الجَانِ

    بنغازي 7/5/1998م

  2. #2

  3. #3

    افتراضي

    ذَاكَ المُعَنَّى بِهَـا مِنْ فَرْطِ لَوْعَتِـهِ
    أَضْحَى كَـأَنَّ بِـهِ مَسَّـاً مِنَ الجَانِ


    صلاح الغزال لي ملاحظة على القصيدة ...

    غلبت لغتك على أحاسيسك ، حتى رأيت لغة لغة لغة ... أين الرقة .. رقة المحبين ...

    هي ملاحظة كثيرا ما أقع فيها لما أتصنع الغزل أنا شخصيا .. لكن هذا لا ينفي أنك شاعر متميز تحاياي


    أريد أن أقرأ لك أكثر ....

  4. #4

    افتراضي

    الشاعر صلاح الغزال ..

    لن يكفي أن أقول عنها رائعه

    وَلاَ قَمِيـصَ سَيُلْقِيهِ البَشِـيرُ غَـداً
    مِنْ بَعْدِ يَأْسٍ فَيُجْلِـي بَعْضَ أَحْزَانِي

    هذا شاهد الجمال ..اقتباس رائع
    ما دام أن الموت أقرب من فمي
    فمجرّد استمرار نبضي معجزة .........

  5. #5

    افتراضي

    َاكَ المُعَنَّى بِهَـا مِنْ فَرْطِ لَوْعَتِـهِ
    أَضْحَى كَـأَنَّ بِـهِ مَسَّـاً مِنَ الجَانِ


    ما أجمل أن تختم قصائد الوله بانفجار بركاني


    صلاح الغزال

    أرحب بقدومك المثخن بالجمال فحياك الله بيننا وأرجو أن يطيب لك المقام ههنا

    تحياتي
    لا شيء هناك

  6. #6

    افتراضي

    و هذه رائعة جديدة لك أخي المبدع الغزال

    قصيدة رصينة المعاني

    لم أستطع اختيار بيت منها بعينه

    لأن كل بيت فيها أجمل من أخيه

    دمت متألقا و تقبل الود

    د. جمال
    البنفسج يرفض الذبول

  7. #7

    افتراضي

    مَا عَـادَ يُطْرِبُنِي لَحْـنٌ وَلاَ هَـدَأَتْ
    نَفْسِي وَلاَ خَمَدَتْ فِي الصَّدْرِ نِيرَانِي
    أَسْتَنْجِدُ الصَّبْـرَ عَلَّ الصَّبْرَ يَمْنَحُنِي
    بَعْضَ السُّلُـوِّ فَمَا لاَقَيْـتُ أَعْيَـانِي
    قَدْ كِدْتُ أَزْهَـقُ عِنْدَ البَيْنِ مِنْ كَمَدٍ
    وَكَلَّ مِنْ أَسَـفٍ صَبْـرِي وَسُلْوَانِي
    وَلاَمَنِـي سَفَهـاً قَوْمِـي إِذِ انْتَحَبَتْ
    يَوْمَ النَّـوَى مُقْلَتِي وَالذَّرْفُ أَعْمَانِي
    وَلاَ قَمِيـصَ سَيُلْقِيهِ البَشِـيرُ غَـداً
    مِنْ بَعْدِ يَأْسٍ فَيُجْلِـي بَعْضَ أَحْزَانِي


    أخي صلاح
    رائعة جدا.. ألجمتني روعتها عن أي تعليق
    ما أعذبه وما أرقاه من أنين!!

    سلمت أخي

    تحياتي

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل: Nov 2002
    الدولة: هنا بينكم
    العمر: 61
    عدد المشاركات: 39,243
    :عدد المواضيع 1127
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 4.66

    افتراضي

    جميل حرفك أخي صلاح وجزلة تراكيبك.

    أعانك الله وأبعد عنك مس الجان والإنسان. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لعلي أشير إلى بعض ملحوظات أخي الكريم إن أذنت:

    مَا خِلْتُهُ أَبَـداً قَلْبِـي يَهِيـمُ بِهَـا *** حَتَّى يُوَارِي الثَّرَى وَالقَبْـرُ جُثْمَانِي
    حتى من نواصب الفعل المضارع ولذا طان الصواب أن تنصب الفعل "يواري" بالفتحة الظاهرة مما سينتج عنه بالطبع كسر في الوزن. كما وأقترح أن تقول "الثرى في القبر جثماني"

    أَحْبَبْتُهَـا حُبَّ قَيْـسٍ قَدْ يَنُـوءُ بِهِ *** هَذَا النُّحُـولُ وَدَمْعِـي شَاهِـدٌ ثَانِ
    هنا أخي تحدثت عن الشاهد الثاني فأين الأول؟؟ هذا يضعف التركيب وربما أقترح عليك أن تقول مثلاً:
    أَحْبَبْتُهَـا حُبَّ قَيْـسٍ شاهدٌ لَسِنٌ*** هَذَا النُّحُـولُ وَدَمْعِـي شَاهِـدٌ ثَانِ

    أَسْتَنْجِدُ الصَّبْـرَ عَلَّ الصَّبْرَ يَمْنَحُنِي *** بَعْضَ السُّلُـوِّ فَمَا لاَقَيْـتُ أَعْيَـانِي
    الصواب أن يستنجد المرء بالشيء لا يستنجده وربما أخرجك منها أن قول مثلاً:"أستعطف الصبر" أو "أستحلف الصبر".

    وَلاَ قَمِيـصَ سَيُلْقِيهِ البَشِـيرُ غَـداً *** مِنْ بَعْدِ يَأْسٍ فَيُجْلِـي بَعْضَ أَحْزَانِي
    الفاء هنا فاء للسببية وهذا بهذا تنصب الفعل المضارع مما سيكسر الوزن أيضاً. يخرجك من هذا أن تبني الفعل للمجهول فتقول:
    وَلاَ قَمِيـصَ سَيُلْقِيهِ البَشِـيرُ غَـداً *** مِنْ بَعْدِ يَأْسٍ فَتُجْلَى بَعْضَ أَحْزَانِي


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9

    افتراضي

    جميلة كلماتك أخي سمير.

    ولكن أود أن أرد على ملحوظات :

    مَا خِلْتُهُ أَبَـداً قَلْبِـي يَهِيـمُ بِهَـا *** حَتَّى يُوَارِي الثَّرَى وَالقَبْـرُ جُثْمَانِي

    هنا فيه ضرورة شعرية وهي تسمح ويمكنك مراجعة الضرورات في الشعر العربي الفصيح

    أَحْبَبْتُهَـا حُبَّ قَيْـسٍ قَدْ يَنُـوءُ بِهِ *** هَذَا النُّحُـولُ وَدَمْعِـي شَاهِـدٌ ثَانِ
    الشاهد الأول هو النحول والشاهد الثاني هو الدمع


    أَسْتَنْجِدُ الصَّبْـرَ عَلَّ الصَّبْرَ يَمْنَحُنِي *** بَعْضَ السُّلُـوِّ فَمَا لاَقَيْـتُ أَعْيَـانِي
    أن كلمة أستنجد الصبر سبق أن عبر بها المتنبي وهو وإن لم يعتد به بالنسبة للنحويين القدامى فإننا نقف صاغرين أمام أرائه

    وَلاَ قَمِيـصَ سَيُلْقِيهِ البَشِـيرُ غَـداً *** مِنْ بَعْدِ يَأْسٍ فَيُجْلِـي بَعْضَ أَحْزَانِي
    فيجلي النصب هنا للضرورة ويمكنك مراجعات الضرورات في الشعر


    تحياتي وتقديري
    ومرحبا بملاحظاتك القيمة

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل: Nov 2002
    الدولة: هنا بينكم
    العمر: 61
    عدد المشاركات: 39,243
    :عدد المواضيع 1127
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 4.66

    افتراضي

    نعم أخي الفاضل.

    يبدو أنني بحاجة فعلاً لأراجع الضرورات في الشعر وأحسبها كثيرة أجهلها.

    أعدك كذلك أن أراجع باب التراكيب والقواعد القديمة والحديثة.

    وأعتذر عن سوء تقديري أخي.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تربية الإبداع الأدبي لدى الطلاب
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 27-11-2005, 09:10 AM
  2. لدى اعتناق
    بواسطة سلاف في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-01-2005, 01:24 PM
  3. معوقات الابداع لدى التلاميذ
    بواسطة أم محمد العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-01-2005, 12:24 PM
  4. لدى نجلاء.. للشاعر المبدع صلاح الدين الغزال
    بواسطة عبد الوهاب القطب في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-12-2004, 04:29 PM
  5. الضغط النفسي لدى المعلمين
    بواسطة أم محمد العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-11-2004, 08:53 AM