أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24

الموضوع: ياسيّدَ كلِّ دواويني

  1. #1
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    المشاركات : 71
    المواضيع : 11
    الردود : 71
    المعدل اليومي : 0.01
    من مواضيعي

      افتراضي ياسيّدَ كلِّ دواويني

      كلمـات هـواكَ أقبّلهـا من فرطِ حناني وحنيني
      عذراً قد بحتُ بما أُخفي من شوقٍ زادَ ويكوينـي
      تاهت كلماتيَ فاعذرنـي بعيونِك سِحـرٌ يُغرينـي
      حبّكَ أغلـى مـا أتمنـى بدَمي قد سكنَ شرايينـي
      خذني لربيـعٍ يَغْمُرُنـي فزهـورُ الفـلَّ تُنادينـي
      خذني من بَرْدِي وشِتائي من همٍّ أسـود يُشقينـي
      رافقني في دربِ صعودي خُذ من عمري كلّ سنيني
      غازلني عانـق أحلامـي يُثريني قولكَ يُغنينـي
      يجعلني أملكُ ما ملكـت بقليـسُ وهـذا يكفينـي
      أَطربني،شِعـرُكَ اغنيـةً ما أعذبها كـم تُغرينـي
      كم تُدْخلني فـي جنـاتٍ تُغرقُني في بحرِ حنيـنِ
      ذابت في قلبيَ كالسكـرْ كالشهدِ رحيقاً تروينـي
      تجعلني أعشـقُ أهاتـي المي وعذابـات سنينـي
      المرّ بقربكَ كـم يحلـو يـا تسنيمـاً لرياحينـي
      لا تتركني جرحاً ينـزف وتشرِّدُنـي بتكاويـنـي
      امطرتَ كغيـثٍ احيانـي يا غيثاً جـاءَ بتشريـنِ
      لا حُبّاً بعـدكَ ارقـُبـُهُ او خلّاً غيـركَ يعنينـي
      انت الشعراءُ باجمعهـِم عندي والشعرُ عنواينـي
      مولايَ وسُلطانُ فـؤادي يا سيّـدَ كـلِّ دواوينـي
      يـا اول اسـمٍ اعشقـهُ يـا اول روضٍ يأوينـي
      ياآخـرَ سهـمٍ يقتلنـي يقتنلـي كيمـا يحيينـي
      ويخبئنـي فـي مقلتـه يدفنني فيـه ويحوينـي
      أنفاسي أنتَ، كراتُ دمي وعيوني يا نورَ عيونـي




      بقلم /الهاشمية فاتن علي حلاق
      ياسمين الشام


      كتبتها عام 1997نُشرت 3/12/211
      بحر الخبب



    • #2
      الصورة الرمزية د. مختار محرم
      شاعر
      تاريخ التسجيل : Feb 2011
      الدولة : في بيتٍ ما
      المشاركات : 3,223
      المواضيع : 139
      الردود : 3223
      المعدل اليومي : 0.60
      من مواضيعي

        افتراضي

        أختي الكريمة الشاعرة المبدعة ياسمين الشام
        كأني بك ملكة الخبب
        تتقنين العزف عليه وترويض الصور ورسم المشاعر بالحروف..
        تحية لقلمك الذي يجود علينا بأجمل ما يكون عليه الشعر


        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن علي حلاق مشاهدة المشاركة

        كتبتها عام 1976

        عمرها يزيد عن عمري لكنها كلمات تشع إشراقا وشبابا وكأنها كتبت البارحة ..
        دمت بخير ودام فوح الياسمين سيدتي

      • #3
        الصورة الرمزية عبدالله ابوصريمه
        شاعر
        تاريخ التسجيل : Jun 2009
        العمر : 45
        المشاركات : 425
        المواضيع : 48
        الردود : 425
        المعدل اليومي : 0.07
        من مواضيعي

          افتراضي




          الشاعرة فاتن الهاشميه حللتا اهلا ونزلت سهلا

          بحق سعدت كثيرا عندما رأيتك هنا

          فمكانك هنا في واحة الشعر والادب افضل من سواه

          تحياتي الخالصة
          ...((( فات الأوان و أدرك الضحك الزمان )))...

        • #4
          شاعرة
          تاريخ التسجيل : Nov 2011
          المشاركات : 71
          المواضيع : 11
          الردود : 71
          المعدل اليومي : 0.01
          من مواضيعي

            افتراضي

            اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. مختار محرم مشاهدة المشاركة
            أختي الكريمة الشاعرة المبدعة ياسمين الشام
            كأني بك ملكة الخبب
            تتقنين العزف عليه وترويض الصور ورسم المشاعر بالحروف..
            تحية لقلمك الذي يجود علينا بأجمل ما يكون عليه الشعر




            عمرها يزيد عن عمري لكنها كلمات تشع إشراقا وشبابا وكأنها كتبت البارحة ..
            دمت بخير ودام فوح الياسمين سيدتي
            الشاعر الراقي د.مختار محرم

            سرني مرورك الوارف اخي الغالي

            وعذراً قد كتبت في 1997وليس بتاريخ ميلادي الذي كتبته سهواُ هههه

            تم التعديل العذر مرةً اخرى

            كبير تحيتي لمرورك الاجمل

          • #5
            الصورة الرمزية نورة العتيبي
            قلم نشيط
            تاريخ التسجيل : Dec 2011
            المشاركات : 516
            المواضيع : 38
            الردود : 516
            المعدل اليومي : 0.10
            من مواضيعي

              افتراضي

              أختي الفاضلة فاتن مررت هنا وتهت في هذه الرائعة
              شكرا لك عدد حروفها

            • #6
              الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان
              مشرف عام
              شاعر

              تاريخ التسجيل : Feb 2010
              المشاركات : 19,737
              المواضيع : 526
              الردود : 19737
              المعدل اليومي : 3.43
              من مواضيعي

                افتراضي

                اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن علي حلاق مشاهدة المشاركة
                [SIZE="6"][FONT="Traditional Arabic"][CENTER]
                حبّكَ أغلـى مـا أتمنـى=بدَمي قد سكنَ شرايينـي

                رافقني في دربِ صعودي=خُذ من عمري كلّ سنيني

                تجعلني أعشـقُ أهاتـي=المي وعذابـات سنينـي
                ]
                قصيدة جميلة راقصة بانتقاء مفرداتها وجملها الشعرية
                ذات معان جميلة وحس مدهش
                شكرؤا لك
                و
                اجدت ايتها الشاعرة


                اتمنى عليك مراجعة الأبيات الملونة عروضيا
                كأن أذني لم تستسغها وعذرا ان كنت مخطئا

              • #7
                الصورة الرمزية د. مختار محرم
                شاعر
                تاريخ التسجيل : Feb 2011
                الدولة : في بيتٍ ما
                المشاركات : 3,223
                المواضيع : 139
                الردود : 3223
                المعدل اليومي : 0.60
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن علي حلاق مشاهدة المشاركة
                  الشاعر الراقي د.مختار محرم



                  وعذراً قد كتبت في 1997وليس بتاريخ ميلادي الذي كتبته سهواُ هههه
                  الحمد لله الذي أزال اللبس فقد كنت في حيرة من أمري ...
                  أحييك أختي مرة أخرى .. وبالنسبة لملاحظة الأستاذ ذيب فلا أرى خروجا عن الخبب الذي اختلف فيه العروضيون بين من جعل الخبب أحد أشكال المتدارك وبين من فصل بينهما..
                  فالخبب متنفس للشاعر يستطيع فيه تبديل التفعيلة بين فَعْلُن و فَعَلُن و فَاعِلُ.. وقد تقبلت أذني ما استثقلته أذنك أستاذي وهو في دائرة اختلاف العروضيين ولست عروضيا
                  وعند وجود خلاف بين العروضيين أرى أن الشاعر يجب أن يكون عروضي نفسه ويتبع ما ألهمه إليه حسه الموسيقي..
                  والله أعلم

                • #8
                  شاعر
                  تاريخ التسجيل : Nov 2011
                  المشاركات : 322
                  المواضيع : 8
                  الردود : 322
                  المعدل اليومي : 0.06
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    معزوفة بكر شرود مدلــلـــه..
                    شاعرة ماهرة تجيد العزف على اوتار الكلمات فتلامس القلوب قبل الآذان..
                    هكذا كما عهدتك ساحرة الحرف .. شهية التعبير..
                    دام ألق حرفك وسناء بوحك..
                    مودتي؟؟..

                  • #9
                    شاعر
                    تاريخ التسجيل : Dec 2002
                    المشاركات : 2,235
                    المواضيع : 384
                    الردود : 2235
                    المعدل اليومي : 0.27
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      قصيدة سلسة ندية

                      جميل إيقاع الخبب.

                      1- البيت : ذابت في قلبيَ كالسكـرْ=كالشهدِ رحيقاً تروينـي

                      لا يصح تسكين الكلمة في آخر الصدر من غير تصريع . يبقى الوزن صحيحا لو حركت الراء، ويكون البيت مدورا أو كالمدور.

                      وتحريك الراء هنا أو تسكينها حكمه حكم فاء ينزف في البيت :

                      لا تتركني جرحاً ينـزف=وتشرِّدُنـي بتكاويـنـي

                      2- أليست تشردني معطوفة على تتركني أي ولا تشردني وحقها إن كان الأمر كذلك الجزم .

                      3- لاشك أن ضم نون سلطانُ خطأ مطبعي في البيت فهي معطوفة على المنادى ( مولا ... يَ ) :

                      مولايَ وسُلطانُ فـؤادي=يا سيّـدَ كـلِّ دواوينـي

                      4- أحكام العروض ( آخر الصدر ) في الخبب ليست واضحة في ذهني .

                      هل يجب اعتماد ( فعِِلن = 1 3 ) أم يجوز تجاورها مع كل من ( فعْلن = 2 2 ) و (فاعلُ = 2 1 1 ).

                      يا ليل الصب متى غده .... يلتزم الشاعر في العروض فعِلن = 1 3

                      يرعاك الله.
                      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

                    • #10
                      شاعرة
                      تاريخ التسجيل : Jan 2010
                      الدولة : على أرض العروبة
                      المشاركات : 34,992
                      المواضيع : 293
                      الردود : 34992
                      المعدل اليومي : 6.07
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
                        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن علي حلاق مشاهدة المشاركة
                        حبّكَ أغلـى مـا أتمنـى=بدَمي قد سكنَ شرايينـي
                        رافقني في دربِ صعودي=خُذ من عمري كلّ سنيني
                        تجعلني أعشـقُ أهاتـي=المي وعذابـات سنينـي
                        ]
                        قصيدة جميلة راقصة بانتقاء مفرداتها وجملها الشعرية
                        ذات معان جميلة وحس مدهش
                        شكرا لك

                        اتمنى عليك مراجعة الأبيات الملونة عروضيا
                        كأن أذني لم تستسغها وعذرا ان كنت مخطئا

                        اجدت ايتها الشاعرة
                        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. مختار محرم مشاهدة المشاركة
                        وبالنسبة لملاحظة الأستاذ ذيب فلا أرى خروجا عن الخبب الذي اختلف فيه العروضيون بين من جعل الخبب أحد أشكال المتدارك وبين من فصل بينهما..
                        فالخبب متنفس للشاعر يستطيع فيه تبديل التفعيلة بين فَعْلُن و فَعَلُن و فَاعِلُ.. وقد تقبلت أذني ما استثقلته أذنك أستاذي وهو في دائرة اختلاف العروضيين ولست عروضيا
                        وعند وجود خلاف بين العروضيين أرى أن الشاعر يجب أن يكون عروضي نفسه ويتبع ما ألهمه إليه حسه الموسيقي..
                        والله أعلم
                        تجيز زحافات فاعلن المتدارك كما قال شاعرنا د. مختار محرم خبن التفعيلة بحذف الألف الثانية لتصبح فعَلن بتحريك العين، وتشعيثها بحذف العين لتصبح فالن /فعْلن بسكونها ، كما تجيز فاعلُ بحذف النون (ساكنها الأخير) ، ولعل ذلك ما أساغ لذائقته ما وقف عنده شاعرنا محمد ذيب سليمان ربما لورود فاعلً في الأبيات.

                        غير أن ثمة شرطا هنا بعدم تتابع أكثر من أربع متحركات ، وقد وقعت الشاعرة الكريمة في تتابع خمس متحركات في قولها "بدَمي قد سَكَنَ شَرَايينـي" حيث جاءت فعَلُن بعد فاعلن وهي الحالة التي يختل فيها الوزن الخببي في "تبديل التفعيلة بين فَعْلُن و فَعَلُن و فَاعِلُ"

                        قصيدة جميلة شاعرتنا الرقيقة

                        تحيتي
                        تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

                      صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. ياسيّد َ نومهـــــــــــــم
                        بواسطة عبدالهادى العمري في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
                        مشاركات: 6
                        آخر مشاركة: 25-10-2014, 01:40 AM
                      2. ياسيد الغياب
                        بواسطة منال علان في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
                        مشاركات: 10
                        آخر مشاركة: 12-07-2014, 04:27 PM
                      3. ياسيد الخلق للشاعر نورالسعيد
                        بواسطة نور السعيد في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
                        مشاركات: 1
                        آخر مشاركة: 26-09-2012, 12:42 AM
                      4. ياسيد الخلق
                        بواسطة لطيفة أسير في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ
                        مشاركات: 12
                        آخر مشاركة: 13-06-2012, 05:12 PM
                      5. هز الهلال ياسيد
                        بواسطة د. فوزى أبو دنيا في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
                        مشاركات: 23
                        آخر مشاركة: 13-05-2007, 07:56 PM