مساء شتوي في بلاد الصقيع٬ غمس أصبعه في الضباب ٬
على زجاج الباص ٬ رسم ملامحها الجبلية كوجهه ٬
ظفائرها المعقودة بمنديله ٬وشاحها الملتصق بأزراره ٬ خلخالها ومعزوفة الغياب
طأطأ رأسه و غاب ....
بعد رحيله .. فتحت عينيها و بكت بحرقة .
الأمثالُ الشّعبية المغربية وشرحها ( متجدّد ) » بقلم ربيع بن المدني السملالي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» هل أنت حزين ؟ » بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الحجـــاب » بقلم بشرى العلوي الاسماعيلي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» في الله » بقلم عبد السلام دغمش » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» الفصل الأول 2 » بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» من الفصل الأول » بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات. » بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله » بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» وقع الحسام » بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» نهاية الفصل الأول 3 » بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»»
مساء شتوي في بلاد الصقيع٬ غمس أصبعه في الضباب ٬
على زجاج الباص ٬ رسم ملامحها الجبلية كوجهه ٬
ظفائرها المعقودة بمنديله ٬وشاحها الملتصق بأزراره ٬ خلخالها ومعزوفة الغياب
طأطأ رأسه و غاب ....
بعد رحيله .. فتحت عينيها و بكت بحرقة .
حينما يمتزج الحلم الذي نتمناه مع الخيال
وملاصقا للحقيقة
تنهمرلا الدموع فرحا او حزنا
مودتي
كم هي رائعة هذه الومضة اخت بشرى ، وكم جميلة هذه الصورة التي رسمتها والمشهد الذي نقلتهِ.
كأن المشاعر بصدقها والتصاقها بالوجدان ترسم لوحةً من ذكريات تكاد هذه اللوحة تنطق!
ولا يكون هذا الا عندما يكون الوفاء حاضرا..
إعجابي بالحرف الراقي .
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
رقيقة المشاعر ومؤثّرة
بوركت
تقديري وتحيّتي
الغربة .. سوط نجلد به أنفسنا رغما عنا ليل نهار
وفي دموع المحبوه
دليل قاطع على ما يعانيه المغترب
ومضة بديعة وقلم رائع
حفظ الله قلبك
الأخت الفاضلة والمبدعة المتألقة .. بشرى رسوان .. تحية طيبة ..
ومضة جميلة اختزلت المكان والزمان ، وجمعت بين الحاضر الكائن والماضي المتخيل ، وغرقت في عمق النفس والفكر والتذكر ، ومضة تجملت بنوع من الصدق والوفاء داخل بوتقة برودة الطبيعة التي فرضت سلطتها على المكان والزمان والنفس الذات .. فكأن الكل أصبح بارداً لا حياة فيه .. فالضباب الملتصق بالزجاج ما هو إلا ضباب عابر ،ولكنه شكل في لحظة الفراق حاجزاً بين التذكر والنسيان ، ضباب في الطبيعة وضباب في النفس ..
ولكن البطل سخر هذا الضباب ليكون تحت سلطة التذكر، بحيث كان مساعداً له في رسم لوحة شيقة لبطلته ، كنوع من تفريغ حرقة الفراق وجعله يتلاشى مع تلاشي الضباب وابتعاد الباص .. والواقع إنه حديث صامت بين البطل وقلبه وفكره ، فالبطل لا يحلم ،بل يجسد سلطة ذلك الفراق الذي وقف ضد رغبته ..
فرغم برودة المكان والنفس فإنه حاول أن يبعث نوعاً من الدفء عن طريق التشكيل والتذكر ..
بفنية أدبية متميزة أخضعت الساردة بعض مكونات الطبيعة كعامل فاعل في تقوية ألم الفراق / الضباب / الصقيع / زجاج الباص / .. بعدما وازنتها بما بقي في مخيلة البطل / الضفائر / الأزرار/ الخلخال /..فكأنها تريد أن تقول : إن صورة البطلة في ذاكرة البطل أقوى من سلطة الطبيعة في الوقت الراهن .. إنه نوع من التناظر في الذات والنفس واللباس مما يدل على التطابق في الزمان والمكان ،مع تطابق فاعل على مستوى الحب والوفاء ..
بعد رحيله ، كل منهما جسد حالة تنم عن الحزن والتأسي ، فالقاسم المشترك بينهما هو البكاء وطأطأة الرأس،وهي إشارة قوية على الألم الذي يتزايد ويتسارع مع سرعة الباص مخلفاً وراءه هوة عميقة بينهما في المكان والزمان .. والواقع إنه حب لم يتزعزع بسبب برودة الطبيعة ، فالحب الصادق يبقى دافئاً رغم تغير درجة حرارة الطبيعة ،وقد يموت إن طال الغياب ..
جميل ما كتبت وأبدعت ..
تقديري واحترامي .. الفرحان بوعزة ..