اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
ذكرتِني بـ : بودلير , ففي نص واحد له فقط مؤلفٍ من أربعة و ثلاثين سطرا ...
ذكر أكثر من ستين كلمة تقزز النفس و تبعث في فراغ الغرفة الضيق دخان التشاؤم و الكآبة و اليأس و التوحش !!
https://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=46616




و هنا ذكرتِني بـ : أدونيس
https://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=47869




خيرا فعلتِ , لأن الحداثة تصيب الذائقة كما يصيب المرضُ الجسمَ الصحيح.
أما " الموديل العتيك " فهو على رأي ابن عبّاد : أن أرعى الإبل خير من أن أرعى الخنازير
أي: أن أرعى " إبلية " الشعر العربي القديم خير من أن أرعى " خنزرة " الثقافة الغربية الحداثية .



ربما كنت تقصدين هنا : الشعر يريد إنهاء الفساد !! و ليس الشعب .


شكراً لك أيتها العريقة
يحييك فعلاً رجلٌ صاحب " موديل عتيك حتى النخاع " .


أهلا و سهلا بك أستاذي الفاضل محمد
دعني أولا أعتذر إليك و لباقي الكرام لتأخري في العودة لردودكم القيّمة
مرورك أعطى للموضوع ثقلا حماك الله بما جئتنا به من موضوعين قيمين
لقد قرأتهما و سأكون حيث ما كتبته عن بودلير و موضوعك الآخر عن الطابور الخامس بإذن الله
أ تدري أستاذي أنني لم أقرأ له يوما و لم أفكر أن أقرأ !
فمكتباتنا حافلة بأعلام عرب من الشعراء و الأدباء و الكتاب الذين أثروا ثقافتنا فما حاجتي لفكر الغرب و ما حاجتي لثقافتهم و هي غريبة عني ؟
هل أستبدل فكر نير بآخر عليل ؟ فكر أجدادي بفكر غريب طارئ ؟
عندما أقرأ لمن يدافعون عنه لا أجد كلاما مفهوما مقنعا مبنيا على أسس سليمة
لسنا ضد الحداثة أبدا و لكن فيما يفيد و يضيف زخما لأدب ما و ليس عندما يقزم أدبا أو يشوهه
أقرأ نصوصا أجد أن التلاعب وصل إلى النحو و لو اعترضت يأتيك الرد : هذا شعر حر ؛ يعني تحرر حتى من قواعد اللغة العربية
إذن طالما هو قد تحرر من ما يسمونها "قيود" الشعر و قواعد اللغة فهو إذن ما عاد أدبا عربيا
هناك نصوص جميلة جدا ما نسميه أدب الخواطر لم يحاولون التقليل من شأنه و ينزعج أحدهم لو قلت له هذه خاطرة مصرا أنه شاعر و أن نصه "قصيدة نثر" ؟
ثم هل باسم الحداثة صرت مجبرة ان أتقبل كلمات لا جمال بها و لا تخدم و الأدهى لو سألت عن المعنى صرت جاهلا و يجب أن تبلع و تهضم النص بدون أن تسأل ؟
أقرأ نصوصا قلب فيها جمع المذكر السالم إلى جمع تكسير و إضافة ما لا يضاف و لعب باللغة تماما كأنها قطع شطرنج يحركها الكاتب على هواه و عليك أن تسكت و لا تعترض و إلا فأنت تضع العصا في عجلة الحداثة أو ربما اتهمت أنك "مندسّ" نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
تخيل لو أني آتيك بقصيدة أقول فيها : دعسوقتي داست على ليل العجو= ز قميئة فسحبت ذيل هزيمتي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
فتثبت لي القصيدة باسم الحداثة ثم تتوالى الردود ممجدة بقصيدتي و دعسوقتي ؛ أ ليس هذا اشتراكا من الجميع بتهديم الذائقة و الإساءة للغة و ضحك على ذقن القارئ ؟!
أنا لا أبالغ هنا أستاذي لأننا في قسم القلم الساخر و لكنني صدقا أقولها لك هناك نصوص لا ترقى للذائقة و بها ما بها مما تشمئز له النفس و لم توظف توظيفا جيدا لنقول مثلا خدمت الموضوع -كما ممكن أن يحدث في القصة مثلا -أجدها مثبتة في منتديات يفترض أنها ترعى الأدب و يمر طابور من المصفقين.
أنا إن ألوم من يكتب مثل هذه الطلاسم مرة فإنني ألوم من يمر بها و يثني و يجامل عشر مرات لأن هذا استخفاف و إساءة فيستمر أبو دعسوقة كل يوم يأتي لنا بنص لا ملامح له.
ثق أنهم يعلمون تماما أن ما يقولونه لا يرقى لقول شاعر.
تذكرت مرة سأل شاعر -في لقاء جانبي- أديبة مرت بنص مطلسم بعد أن مجدت به : "ماذا فهمت من النص أو ماذا أعجبك به ؟"
فأجابته : "لا شيء و لم أفهم منه شيئا و لكني وجدت الذين قبلي قد امتدحوه ففعلت مثلهم " نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
هناك نقاشات عديدة حول جنس و أصل هذه النصوص لم أقرأ مرة ردا يقنعني و خصوصا عندما أواجههم بأنه أدب هجين بل غريب و طارئ و مستورد و ليس من أدبنا العربي فلا اسم من أعلامنا ممكن أن يستندوا إليه فتنهال علي الأسماء الأجنبية زخات زخات و كلها طبعا لا أعرفها و كلها لها ثقافة و بيئة غير ثقافتنا و بيئتنا و لن يرقى كل ما قدموه من نصوص مجتمعة لقيمة و جمال قصيدة واحدة من قصائد أي من أجدادنا الشعراء...

قلت : الشعب يريد إنهاء الفساد عن لسان كل قارئ لا يريد لأحد أن يفسد له ذائقته بنصوص لا تصلح للقراءة !
نكمل حديثنا بإذن الله عندما أكون في ضيافة السيد بودليرك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
لك التحيات و التقدير و شكرا جزيلا لمرورك الطيب.