المرآة التي تعكس انفعالات كالحة، قام شاعر بكسرها، تناثرت أجزاؤها في شتى الاتجاهات.
دبّت الحركة في شظاياها، التأمت، أعلنت عصيانا...
اهتزت الكراسي الثابتة والمتحركة.
أمي » بقلم مصطفى سالم سعد » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» السلسلة » بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» ليلى » بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» خطيئة الملح » بقلم حسين العقدي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» زُبَيْدِيَّات » بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» عودة الضوء » بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» أنسنة الشعر » بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قالت .. » بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ياسر سالم »»»»» الغرق في الإسلام » بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» مزاد علني » بقلم عماد هلالى » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»»
المرآة التي تعكس انفعالات كالحة، قام شاعر بكسرها، تناثرت أجزاؤها في شتى الاتجاهات.
دبّت الحركة في شظاياها، التأمت، أعلنت عصيانا...
اهتزت الكراسي الثابتة والمتحركة.
ولن يجدي كبت الانفعالات أو قمع أصحابها ..
لا بد لها من عودة وإن طالت ..
ومضة معبرة وجميلة ..
تحياتي .
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
ومضة فيها الكثير من الفكر ,و الحرفية , و تنعكس على الكثير من التأويل
أبدعت أديبنا
تحيتي و تقديري
أخي المبدع المتألق عبد القادر بوعلام تحية طيبة ..
إنها مرآة الفكر والعقل والنفس والذاكرة والتجربة الشخصية في الحياة ، كلها شظايا متناثرة يصعب القبض عليها ، فالشاعر قام بالهدم من أجل البناء والترتيب ، فالأفكار مشتتة ومبعثرة لا يعرف كيف يلملمها ويرتبها ويخضعها إلى إبداع متكامل ومنسجم ، فاستعصى عليه أن يختار منها ما يكون ملائما لعملية الإبداع والإلهام ، تلك الحركة التي دبت في الشظايا ما هي إلا فوضى نجمت عن عملية التكسير العشوائي ، فلو كان التكسير المنظم والمرتب المبني على التروي والتعقل لما أعلنت عصيانها .. أعتقد أن الغضب عند هذا الشاعر بلغ ذروته، لذلك غابت كل الأفكار واحتجبت. فالإبداع الجيد يولده الهدوء والسكينة ،والظروف المواتية ،
والإبداع الأصيل لا يأتي دفعة واحدة ،ولا يأتي عن اعتصار فكري وذهني يخلط الأفكار ويجعلها متداخلة ومتشابكة تشوبها الضبابية والغموض والالتباس ..
فاهتزاز الكراسي ما هو إلا اهتزاز للمحيط الذي يوجد فيه الشاعر ،محيط لا يساعده على لملمة شظايا أفكاره ،فالاهتزاز الخارجي توازى مع الاهتزاز الداخلي للفكر والنفس والذات ..
ومضة جميلة ،جمعت بين جودة الفكرة والصياغة ،فرغم أن المرآة يتم توظيفها كثيرا في قصص المبدعين، إلا أن الكاتب عرف كيف يدمجها في إبداعه بطريقة مختلفة ومغايرة ،بعدما نقل حالة كسر المرآة إلى كسر أشد وأصعب عند الشاعر ، فتوظيف المرآة كان وسيلة جيدة لتمرير الفكرة للحديث عن هموم الإبداع العصي وغير المنقاد لكل مبدع في أي وقت من الأوقات ..
هكذا قرأت هذه القصة الجميلة في مبناها ومعناها وصياغتها وأسلوبها الشيق ..
مودتي وتقديري
ومضة قصية بسرد رائع متماسك
فكرة قوية ، وتقنية وحرفية عالية وجدتها هنا
أجدت وابدعت
دمت ودام القك.
معان صاغتها ألفاظ تم اتقان سبك سردها مغزى وتأويلا
ع ع ع عباس علي العكري