أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: قهرني يا عاذلي فمُها الصَّمُوْتُ .

  1. #1

    افتراضي قهرني يا عاذلي فمُها الصَّمُوْتُ .

    قهرني يا عاذلي فمُها الصَّمُوْتُ :
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    حذارِ ، فقد أبدعتُ في العشق والوصف منطقاً ، لمّا قَهَرَنِي يا عاذلي فَمُها ،،، الصّمُوْتُ .
    وحذار فمُجرمة هِيَ ! ما انْفَكَّ يَخْرسُ منطقها ، وما انفكّ يتحرّزُ لسانها ،،، السَّكُوْتُ .
    فران عليها ساعة تعنُّتها جَلَدٌ ، لما ران على غير عادة الأنثى ،،، سُكُوْتُ .
    وحذار التحديق في تَسَجّي جفنها ، أتُراه قد عقلَ من سَحَرَهُ الطّرْفُ ،،، السَّبُوْتُ ؟
    أم قد رشدَ ذاك الغِرُّ ، إذا تغشّاه إثر الترائي ومن غير سكرة ،،، سُباتُ ؟
    وحذار ، فقد رحت ذات غداةٍ لأصرم تحرّزها ، فأتاني تصريمُها من حيث ظَنَنْتُنِي ،،، أتَيْتُ .
    أمرني بالوفاء آمرُ الهوى ، فأقْسَمَتْ على التنكيلٍ ، وعلى التصبّر ،،، آليتُ .
    كأني لمّا ساقها الله لشقوتي بُليتُ ، فما أمرتُ القلبَ في طقوس العشق وما ،،، نهيتُ .
    إذ عَزَمَت لتصيرنّ عن الحسان سفيرة ، وربي لجعلها في الفؤاد يا صاحبي ما ،،، نويتُ .
    إن هي إلا أن تربّعت ، فجثت لتبعج الخِلْبَ ، كأني من غير ما دعوة ،،، دعوتُ ! .
    وهَمّت تمخر العظم والنخاع بلا رحمة ، فكأنما سَكَنَت لتحيا ، والعظامُ ،،، تموتُ ! .
    ثم قالت للواتي حَسَدْنَها غَيْرة تَشَظّيْن بغيظكن ، وإلى الحاسدين إذا حسدوا ،،، موتوا .
    فقد وُكِّلَ بها الحُسنُ ليصرع ذوي النُّهى ، ووكّلَ بالناظر الملهوف ،،، موتُ .
    ثم ظعنت يا صاحبي ، فكيف يحيا المحب ؟ وأنّى يقتاتُ لمّا انعدم من لدنها ،،، القوتُ ؟
    فراعتني في دُجى الليل وِحْدةٌ ، لمّا تَشَبّحَ على هيئتها ،،، عِفْرِيْتُ .
    عفريتة تارة ، وتارة إنسية ، فهاك أسماءها التي بَغَت اخْتلِاقها ، وما ،،، بغيتُ .
    ذاتُ نواشرٍ صاغها الإلهُ ، لا تتّق صرعها إلا أن تضْرع إلى ذي العرش ويُجمّلُك ،،، قُنوتُ .
    ولميسٌ هيَ ، إن سارّكَ دفء يدها ، سيّان حواكَ الدّثارُ أم حَوَتْكَ ،،، بيوتُ .
    ونجلاءُ تطعن من غير رميٍ ، ما إن تُسدّد نَبْلَتها حتى يعتريك من هولها ،،، بُهوتُ .
    وزائرة في الليل يطول انتظارها ، فإن زارت عَجِبْتَ كيف ولِمَ الساعات ،،، تفوتُ ! .
    تكلفتُ بها التّسَهّد ليلة بعد ليلة ، فجازني رغد العيش ، وما ،،، دريتُ .
    ولمَ لا يجوزني ؟ فقد تُرِكتُ في الفلاة حيث الوحش مُدلّها ، ومن ثَمّ ،،، نُسيتُ .
    إذ وَضَعَتِ النساءُ على الشّفاهِ حُمْرةً ، فلو رأيتها لَذُهِلتَ كيف انْعَقَدَ ،،، التُّوْتُ .
    ولاشتهيتَ من ذيّاك المعقودِ لعسة ، ولقلت ليت أني سمعتُ الوعظ وما ،،، عصيتُ .
    عجبتُ من باغي العُقار نشوةً !!! لما رأيتُ في المنام أنّي من خَدَرِ رُضابها ،،، تعاطيتُ .
    فعادني بعد الإفاقة وَهَنٌ ، ربّاهُ ليس بيدي العافية أقصيتها ، وليس بيدي المرض ،،، أدنيتُ .
    فهل قد أبرى ، إن رحتُ أجعلُك في مُدافعتها ، ولتُبلي البلاء كما ،،، أبليتُ ؟
    ما ظننتُ أعلام العُشّاق طووا في أفئدتهم الحُبّ ، ما ،،، طويتُ .
    أُحِبُّك يا صاحبي وَلِرَحْمةٍ سَبَقَت ، لا أريدكَ أن تلقى من الشّقاءِ ما ،،، لَقِيْتُ ! .
    يلومني اللائمُ لمّا براني حبها ، لله درّه أتراني أشتري الضّنى ، أم أني قد ،،، تمنّيتُ ؟ .
    يا عاذلي تلك كعب الحسان ، أما دريت أني في وصفها أصبحتُ ،،، وأمسيتُ .
    أما دريت أني اشتهيت ابتلاعها لأحْفَظَها ، كما حفظَ يُوْنُسَ في بطنهِ ،،، الحُوْتُ .
    لو رأيتها لسبقتَ في ابتلاعها ولجرعت فوقها رُقية ، ليرعاها التخصيبُ ،،، والتنبيتُ ! .
    أترى بعد هذا ينتدبك الأنام مُفاوضا ؟ لتدحض بفتواك ما ،،، فتيتُ ؟ .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ انتهى ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    حسين الطلاع
    28/2/2013 م
    المملكة العربية السعودية – الجبيل .











    : الصّموت صفة لفمها الصامت الذي لا ينطق أبدا ،،، والمنطق هو الكلام المعبّر ،،، فمنطق الإنسان الكلام ، ومنطق الحصان صهيل ومنطق القط مواء وهكذا .
    : ما انفكّ بمعنى ما زال ، ويتحرّز بمعنى يتحصّن ، والسّكوت صفة للسانها الساكت .
    : لها صبر مريع على العناد والعنت ، ومن غير طبيعة الأنثى أن تصمد بدون كلام ، فكيف السكوت وهو هنا ليس صفة يكون قد سيطر عليها ، أليس غريبا ؟
    : السّبُوت صفة للجفن المسبت النائم ،
    : الغر هو الفتى المندفع ، والسبات هو النوم في الأصل ولكنه هنا سبات العقل ، بمعنى هل يرشد الفتى إذا سبت عقله لهول ما رأى من سحر الجمال ؟
    : الغداة هي الظهيرة أو ما قبلها بقليل ، لأصرم لأقطع وأُنهي موضوع التحفظ هذا ، فجاءني إنهائها لي قبل محاولتي لما ظننت أني أستطيع .
    : آليت أي أقسمت ، فهي أقسمت على التنكيل بي وأنا أقسمت على التحمّل .
    : جثى أى جلس على ركبتيه ، والخلب هو غشاء الكبد والقلب ، والتبعيج من البعج وهو جس الشيء وخرقه بالأصابع .
    : التشظي هو التقطع بالإنفجار وهو موجه إلى من حسدنها ، أما الثانية فلحاسدين حبيبها .
    : القوت أصلا هو الطعام وهنا هو قوت الحب .
    : التشبح هو الترائي للعين ليلا كالأشباح وهو من حيث الحقيقة لا أصل للأشباح إنما هي هنا على سبيل الحبكة .
    : ذات النواشر : النواشر هي الأوردة والعروق تظهر بلونها تحت جلدها لشدة نضارتها وبياضها .
    : لميس : لا يمنع أن يكون اسما ولكنه صفة للفتاة التي تأنس بلمسها اليد لشدة نعومتها وراحتها ، والدثار هو اللباس .
    : نجلاء أيضا صفة لها ولعيونها الجميلة الواسعة ،،، ونبلها أو نبلتها هو السهم المرسل ، والبهوت هو امتقاع اللون وشحوبه .
    : التسهد هو السهاد وهو السهر ليلا ، وجاز بمعنى جاوزه وتعداه .
    : مدلّه من التدليه وهو ضرب من جنون العشق .
    : هو تشبيه الشفاه بالتوت حال انعقاده أي اكتمال حلاوته ولونه بالحمرة الداكنه ،،، بمعنى هي حمرتها طبيعية كالتوت أم غيرها فيتصنعن الحمرة بالمساحيق .
    : اللعس لغة هو تناول الشيء باللحس كالحساء
    : عادني من العيادة وهي زيارة المريض .
    : أبرى بمعنى أشفى
    .

  2. #2

    افتراضي

    أخي الأكرم الأستاذ حسين
    أسعد الله أوقاتك
    نصّ نثريّ غريب جلمود وبلا عاطفة ! أعجبَ صاحبه فيه بما لديه ، فراح يعرضه ويتغنى به ، لغةً مُعجميّة وصوراً بيانيّة !
    أنا آسى على المرأة حين تُتّخذ واجهةً لعرض ما لدى الكاتب من مهارات وحسب .. في معرضٍ تموت فيه روح المعروض
    تحياتي
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى حمزة مشاهدة المشاركة
    أخي الأكرم الأستاذ حسين
    أسعد الله أوقاتك
    نصّ نثريّ غريب جلمود وبلا عاطفة ! أعجبَ صاحبه فيه بما لديه ، فراح يعرضه ويتغنى به ، لغةً مُعجميّة وصوراً بيانيّة !
    أنا آسى على المرأة حين تُتّخذ واجهةً لعرض ما لدى الكاتب من مهارات وحسب .. في معرضٍ تموت فيه روح المعروض
    تحياتي
    أخي الحبيب حفظه الله
    لا تلم حبي للغة العرب !
    فأحبها كما تحب أنت تنشق الهواء !
    وأحبها حبّك انت تراب الوطن !
    أتراه أصاب من لامك ؟
    لا تأس على الأنثى أخي الحبيب ، فروح الحرف يمخر حسّها رغما !!! للغة العرب من السحر ما يتعاظم بتعاظم الحرف حتى يشق مخ الجهول شقا فيعيه وعي الأم لغة الحنان .
    اطمئن أخي الحبيب
    ولا تحرمني كريم زيارتك .
    أخوك : حسين الطلاع

  4. #4

    افتراضي

    أعجبتني مهارتك في كتابة النص والألفاظ القوية وتوضيحك لبعض المعاني بطريقة جميلة
    ولكن ينقصك الإحساس في الكتابة فالنص بدون إحساس كجسد جميل بدون روح تسري فيها وتغرقك بمشاعرها
    تقديري

  5. #5

    افتراضي

    يا عاذلي تلك كعب الحسان ، أما دريت أني في وصفها أصبحتُ ،،، وأمسيتُ .
    أما دريت أني اشتهيت ابتلاعها لأحْفَظَها ، كما حفظَ يُوْنُسَ في بطنهِ ،،، الحُوْتُ .
    لو رأيتها لسبقتَ في ابتلاعها ولجرعت فوقها رُقية ، ليرعاها التخصيبُ ،،، والتنبيتُ ! .


    السلام عليكم
    لغة قوية ,تطوعها ولا تطوعك
    وصف جميل
    لون مدهش في الكتابة
    شكرا لك
    ماسة

  6. #6

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براءة الجودي مشاهدة المشاركة
    أعجبتني مهارتك في كتابة النص والألفاظ القوية وتوضيحك لبعض المعاني بطريقة جميلة
    ولكن ينقصك الإحساس في الكتابة فالنص بدون إحساس كجسد جميل بدون روح تسري فيها وتغرقك بمشاعرها
    تقديري
    حيّاكِ الله أستاذتنا الكريمة براءة .
    وأسعد الله أيامكِ
    كتبتُ ذات مرة عن وجهة النظر من انها الزاوية التي ينظر منها الشحص إلى البناء ،،، فإن وقف قريبا منه ونظر إليه رآه مستطيلا ممتدا إلى السماء .
    وإن طار فوقه رآه مربعا صغيرا ملاصقا للأرض !!! وإن وقف على حرفه وجده مثلثا عظيما ! .
    هو أي الشخص يرى أنه محق في رؤيته ،،، ولكنه وقع تحت تأثير خداع البصر والانعكاسات ومكان وقوفه ! .
    السؤال : هل هو مستطيل ،،، أم مربع ،،، أم مثلث ؟
    الجواب : لا هذا ولا ذاك ،،، إنما هو بناء كامل متماسك بأعمدته وقواعده ،،، ولكنه لا يراها بسبب موقعه وهي وجهة النظر .
    ولوجهة النظر احترامها ومكانتها رغم انها قد تكون ليست صحيحة .
    هذا اولا .
    أما ثانيا : لا أظن أستاذتي الكريمة أن النص يخلو من الإحساس !!! ورغم تثميني لقراءتكِ واحترامها ، إلا أنها لم تضرب كافة جوانب النص الأدبية .
    واعذري قولي هذا ، فهذا ما أبداه ردكِ .
    ثالثا : سبق وقلت إنها لغتي التي احبها ، فلن أدخل عليها ضُرّة ، كما اني لن أطلّقها وإن نَشَزَت ،،، ( عفوا قولي الأخير هذا ليس بالضرورة ردا على ردكِ أستاذتي ) .
    هذا .
    وتقبلي أديبتنا كل آيات الاحترام والتقدير .
    حسين الطلاع

  7. #7
    الصورة الرمزية ناصر أبو الحارث
    شاعر
    تاريخ التسجيل: Aug 2010
    الدولة: حيث راية الإسلام
    عدد المشاركات: 336
    :عدد المواضيع 5
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.06

    افتراضي

    كاتب صاحب لغة معجمية لا يستطيع القارئ العادي أن يقف بها دون معجمه
    أعجبني نثرك يا صديقي
    أحييك

  8. #8

    افتراضي

    أنت كاتب صاحب لغة رائعة وأبداع نثري مميز
    تمتعني قراءة نثرياتك اخي

    شكرا لك

    بوركت

  9. #9

    افتراضي

    لا أستطيع الخروج من نصّك أيّها الحسين دون أحمرك الذي يتبعه

    لكنّها متعة أن يلج أحدنا نصّا يتحدّى قاموسه وينعشه

    نصّ ثريّ وقدرة على السّبك قلّ حائزوها في زماننا

    بورك حرفك أخي

    مودّتي

  10. #10

    افتراضي

    جميل ألأن يتمكن الكاتب من لغته بهذه الدرجة الرائعة
    تشعرني نصوصك بالغوص في أعماق التاريخ فكأنما أقرأ نصا عتيقا عريقا بكل ما فيه

    دمت بخير مبدعنا

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

المواضيع المتشابهه

  1. يَا غَزَّةُ يَا غَضَبَ اللَّهِ هُبِّي هُبِّي
    بواسطة سالم العلوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 24-10-2023, 04:14 PM
  2. ياَ فَتَاةْ العِشقِْ .. ياَ مَلِيـِحْةْ . .
    بواسطة ياسر مصطفي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-10-2014, 03:35 PM
  3. يا عاذلي
    بواسطة عبد العزيز المطيري في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 20-07-2010, 01:11 AM
  4. يَا مِصْرُ يَا فَخْرَ العَرَبْ ( بمناسبة فوز مصر بكأس إفريقيا )
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-06-2008, 03:50 PM
  5. يا عاذلي في الحب ...
    بواسطة سيد أحمد قرشاوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-08-2007, 07:08 PM